سؤال نقاشي (3) ما رأيك بتحويل الرواية إلى مسلسل؟ ورواية تتمنى ان تراها كمسلسل؟

سؤال نقاشي أو سؤال للنقاش، هي فقرة جديدة في موقع دليل التلفزيون العربي، من الأن فصاعدا ستكون هذه الفقرة أسبوعية بإذن الله، سنحاول من خلالها التواصل مع زوار الموقع، عن طريق التشارك في النقاشات والقضايا المختلفة والمتنوعة التي تخص المسلسلات والتلفاز، لتوضيح الفكرة أكثر سنطرح سؤال نقاشي للقراء في أي موضوع من المواضيع التي تخص التلفاز والمسلسلات ، ما رأيك بالقرار الفلاني.. ما انطباعك حول نهاية المسلسل (س) .. من تراه الأحق في الفوز بالجائزة كذا.. وهكذا …

الحلقة الماضية 

سؤال الحلقة الماضية كان: عودة المسلسلات المنتهية، إفتقار للإبداع ام ماذا؟ إضافة لأسئلة أخرى تندرج تحت هذا الموضوع
للأسف ولأكون صادقاً معكم اغلب التعليقات (في مواقع التواصل الإجتماعي خاصةً) ركزت على السؤال المطروح في العنوان ولم تركز على الاسئلة الموجودة في المقال، فالسؤال المطروح في العنوان القصد منه تقديمي،فالسؤال المطروح الاجابة عليه لا تحتمل اكثر من نعم (وهي الاجابة المنطقية) او لا، وليس هذا هو الأمر المقصود، فالاسئلة الاخرى تحتمل نقاش أكثر وتواصل اكثر وهو المطلوب ونحن نشكر تواصلكم الدائم ودعمكم.

لنذهب الى بيت القصيد وهو السؤال، هل عودة المسلسلات المنتهية افتقار للإبداع؟ الجواب بالنسبة لي نعم، واغلب التعلقيات أو بالاحرى جميعها تتفق على هذا الأمر، فعودة مسلسل كان في فترة ما يشكل مخسر للقناة الى مسلسل يعرض من جديد بعد سنين طويلة من الغياب يعد امر سيء للغاية، سيء كمؤشر يدل على ان القنوات اصبحت تفتقر للإبداع ومستوى المسلسلات في انحدار، صحيح ان هذه الأمر لم ينتشر بشكل رهيب لكن الاشاعات والأقاويل تنتشر كثيرا حول أن عدة مسلسلات قد تعود من جديد، فمجرد التفـكير يدل على هذا الأمر.

مسلسل اريستد ديفلوبمنت هو من بدأ هذه الموضة، (وهو مسلسل كوميدي مميز بالمناسبة أنصح اي شخص بمشاهدته) عودة المسلسل بعد 8 سنوات من إلغائه كان امر مثير للغاية، شخصيا بما اني شاهدت المواسم الثلاثة السابقة رأيت انخفاض بمستوى المسلسل، لدرجة اني لم اقوى على إكمال اكثر من 10 حلقات من الجزء الجديد، عودة المسلسل بحد ذاتها امر ممتع فلا اعتقد ان احد سيمانع ان يشاهد المسلسل من جديد لكن المشكلة تكمن بأن الفرق واضح فمن الصعب المحافظة على المستوى الذي بدأ به المسلسل مما قد يؤثر في تقييم المسلسل الكلي.

إجابة من الاجابات التي كانت موجودة على الفيس بوك كانت (حسب طبيعة الالغاء فهنالك مسلسلات الغيت بسبب كلفة الانتاج مثل carnivale  يجب ان تعود ..) وأنا هنا اتفق معه لأن بعض المسلسلات لم تأخذ وقتها الكافي وسبب الغائها لم يكن هبوط مستواها، أعمال مثل ديدوود وروم..
على العموم وبالنسبة لي لا اعتقد ان عودة مسلسل من الالغاء ستكون فكرة جيدة إلا لو لم يكن ملغي من فترة طويلة، فبالنسبة لي اتمنى عودة مسلسلات HBO الملغية مثل روم وديدوود وكارنيفال ومسلسل  My-So Called Life ، لكن المشكلة تكمن ان العودة صعبة للغاية ومن الصعب ان تحافظ المسلسلات على مستواها السابق بعد فترة غياب طويلة للغاية.

.

سؤال الحلقة الثالثة: ما رأيك بتحويل الرواية إلى مسلسل؟ ورواية تتمنى أن تراها كمسلسل؟

تحويل الرواية الى مسلسل امر انتشر بشكل كبير في الفترة الماضية، فلك أن تعلم ان مسلسلات مثل  Justified – Boardwalk Empire – Game Of Thrones – Dexter … هي روايات بالأصل.

-ما رأيك بتحويل الرواية إلى مسلسل؟ وهل تعتقد ان المسلسل قادر على التفوق على الرواية؟
-ما هي الرواية التي تتمنى ان تراها كعمل تلفزي؟ (مع نبذة بسيطة لا تتعدى السطر عنها إن أمكن)
-كقارئ للرواية، هل تعتقد أن ( David Benioff – D.B, Weiss ) استطاعا تحويل رواية A Song Of Ice And Fire بشكل ناجح الى مسلسل Game Of Thrones، أم انهما افسدا الكثير من اجزاء الرواية؟

ننتظر مشاركاتكم..