Parenthood، لا يشترط أن تملك حياة مثالية لتكون حياة جميلة!

 ليس من السهل أبداً أن ترى عمل تلفزي أو سينمائي يجعلك تنظر للماضي بشكل مختلف، أن تواجه عمل يجعلك تقول بينك وبين نفسك، حسناً الحياة ليست سيئة للحد الذي ظننت ، الحياة بها ما يستحق أن نقاتل من أجل من حين لأخر، وما يستحق أن نتعلق به، لربما يكون كلامي مبالغ به للبعض، لا أعرف بشأنكم،  لكني كإنسان لا يمكن أن أقول أني أمتلكت حياة مميزة، ليس لدي الكثير من تلك  اللحظات من السعادة اللتي أستطيع أن أنظر للخلف لها عندما أمر بأيام سيئة وأقول حسناً، سيختلف الوضع، سيعود لما كان عليه، لكن بعيدا عني أنا وما مررت به وكل هذا الهراء الذي لا يحتاج أي منكم أن يسمعه بطبيعة الحال أقول لكم أن parenthood من هذه الفئة من الأعمال، التي إستطاعت أن تغير في مزاجي، إستطاعت إضفاء القليل من الألوان لنظرتي للحياة.

 ماذا تعرفون عن – الأبوة -؟ حسناً يخيل لي أنكم لا تعرفون الكثير، و يخيل لي أني سأكون مفيداً لكم اليوم، أمر مختلف وغير معتاد مني أعلم ذلك ! لأني أمتلك التواضع كما تلاحظون والقدر الكافي من حسن التقدير لنفسي !

 الحديث اليوم عن مسلسل أمريكي أخر مهضوم حقه قليلاً حسب رأيي، ليس وكأننا نتحدث عن رائعة فنية، و ليس وكأننا نتحدث عن عمل تلفزي تاريخي لا يفوت، أبداً ! هو عمل تلفزي بسيط أخر، لكن شيئاً ما بخصوصه يجعله قريب للمشاهد، يجعل شخصياته متقبلة وقريبة منك، تتأثر لحزنها، وتسعد لهم وتغضب إن تطلب الأمر، سيدخوا قلبك ببساطة شديدة ليجعلوك ويجذبوك لأن تحاول أن تتبع قصتهم وحياتهم.

 العمل بالإساس يدور حول عائلة – بريفمان – التي تتكون من الجد والجدة وأبنائهم الأربعة، شجرة العائلة ليست كبيرة جدا وليست صغيرة، نستطيع القول عنها أنها متنوعة بالقدر الكافي تماماً، بين الأم المستقلة، بين الأب المثالي، بين المرأة المهوسة بالسيطرة، وبين العابث والكثير من التجزئات الأخرى منهم، العمل إستطاع أن يقدم لنا نسيج بشري جيد، منوع وغني ومثير للإهتمام.

  parenthood أو كما قد يترجم الابوة هو عمل عائلي كما هو واضح، ولأكون أكثر وضوحاً أقول أنه هناك الكثير من الأعمال الأخرى التي تناولت قصص عائلية أعطت القصص الخارج نطاق العائلة وقت وجزء منها، هنا الأمر مختلف، مسلسل الأبوة ركز تماما على محاولة نجاة هذه العائلة معاً كعائلة، وهذا الأمر الذي أحببته حول العمل، ركز بشكل كبير على العائلة ونسيجها من الداخل، لم يعرض كثيراً من حياتهم خارج نطاق العائلة وإكتفى بالمرور عليها وعليهم مرور الكرام، الأمر هذا أضاف الكثير من الحميمية، الكثير من العاطفة والأجواء العائلية، بنفس الوقت جعل الشخصيات أقرب لنا، وجعل التعاطف معهم أسهل.

 على المستوى الفني من العمل وبعيداً عن عاطفة العمل القوية والسهلة الوصول للمشاهد العمل لم يمتلك تلك القوة والعمق في حواراته أو حتى حبكاته والعقد التي تمر بها العائلة، العمل إختار البساطة في مواضيعه، وحتى في حواراته وحبكاته، من وجهة نظري فكرة العمل لو كانت في يد قناة كيبل ما مثل الشوتايم أو الإتش بي أو لكانت النتيجة أفضل، العمل أراد أن يتعرض لحياة الإنسان العادي والبسيط وهو أمر لا بأس به، لكني كنت أرغب في حورات منمقة من حين لأخر، جمل وحوارات وإقتباسات تعلق بذاكرتك وهو الأمر الذي لم يقدمه لي العمل من خلال موسمه الأول، شخصيات العمل كانت جيدة ومنوعة وتعرضت لعدة طبقات مختلفة كما أوردنا سابقاً لكن بعض الشخصيات لم يؤدي دورها بقوة وإقناع كامل حسب رأيي كان يمكن أن يكون طاقم التمثيل أفضل، ليس وكأني أعترض على الرائع peter krause طبعاً, لكن بعض الأسماء الأخرى أجد أنها لم تتقن شخصياتها كما يجب، طبعا لاحظوا أن كلامي هنا بناءاً على تجربتي من خلال موسمه الأول فقط، لا أعرف كيف يتطور العمل وما سيحدث في باقي مواسمه. لكن من مهم أن أقول أن العمل إستطاع لفت إنتباهي كفاية من خلال موسمه الأول لأكتب عنه وأقول لكم إذهبوا وشاهدوه فالعمل يستحق وقتكم، خصوصاً لمحبي الدراما العائلية، وخصوصاً لمن يمر منكم بوقت سيء مؤخراً.