Vikings يحطون الرحال.

Vikings هو مسلسل امريكي يعرض على قناة History الامريكية من تاليف الكاتب Michael Hirst مؤلف المسلسل التاريخي The Tudors. يستعرض المسلسل مغامرات قائد الفايكينغ  Ragnar Lodbrok و محاولاته المستمرة للتوسع غربا نحو بريطانيا و اوروبا عموما. اختتم المسلسل موسمه الاول العام الماضي و هو الان في موسمه الثاني و في الطريق نحو التجديد لموسم ثالث.

ما يميز العمل هو ان الكتابة تتم عن طريق كاتب واحد لا وهو Michael و بالتالي تتمتع الحلقات بتجانس درامي رائع كما يتميز المسلسل بدقته التاريخية المذهلة, من عرض طقوس الفايكينغ و قوانينهم و معتقداتهم الدينية و الثقافية. قصة المسلسل سهلة و بعيدة عن التعقيد مما يسمح للمشاهد بالفهم السريع للاحداث و الارتباط بالشخوص بسهولة كبيرة. لكن الحبكة من جهة اخرى معقدة و الاحداث تغير واقع الشخصيات بين حلقة و اخرى مؤدية الى تغيير خريطة التفاعلات بصورة مستمرة و هذا بدوره يؤدي الى خلق بناء درامي متكامل مبني من جهة على سهولة و سلاسة الاحداث و من جهة على تغيرها المستمر و الممتع.

الممثلون هم العمود الاخر الذي تقوم عليه هذه السلسلة و قد ساعد على ذلك الاختيار الموفق لاغلبية الطاقم و بخاصة من دول السويد الدنمارك و فلندا, يتقدمهم الممثل  Travis Fimmel و الذي يؤدي الدور الرئيسي. هذا الممثل الذي احب ان اسميه الاكتشاف الاسكندينافي في امريكا يحكم الشاشة بكاريزما نادرة لم نعد نجدها في ممثلي اليوم. رزانة و حصافة و تمكن من الشاشة يرسل لهيب قوته عبر الشاشة متحكما ليس فقط بالممثلين و الشخصيات حوله بل بالمشاهدين ايضا. و من خلال ادائه الراقي نكتشف صراعات Ragnar  و هوسه و فضوله لاكتشاف اراضي ما وراء البحار. اما في ما يخص بقية الطاقم فانهم و ان لم يكونوا على قدر المهابة فانهم ادوا ما عليهم و اكثر و كانوا جيدين بما فيه الكفاية لرسم اوراق الصراع المتشكل بين اطراف النزاع في المسلسل.

الاخراج هو نقطة الضعف الوحيدة في المسلسل. حيث لم يوفق المخرجون في نقل روعة الحوارات على الورق و الرؤية الفنية لـMichael Hirst الى الشاشه. حيث نلحظ الضعف الكبير في طرق التصوير التي نقلت صورة باهتة و غير مشوقة لمجتمع الفيكينغ المحارب. لكن يمكن القول ان الاخراج نجح في نقطة و حيدة و هي الكليفهانغرز, حيث تنتهي كل حلقة بمشهد يجعلك تريد مواصلة المشاهدة بدون توقف.