Helix حيث يلتقي الرعب بشاشة التلفاز

Helix مسلسل رعب يحكي عن خبراء من CDC او خبراء مكافحة الاوبئة الامريكي الذين يتم استدعاؤهم الى مركز ابحاث في القطب الشمالي تابع لشركة دواء خاصة و ذلك بعد انتشار فيروس خطير بالمنشاة. المسلسل من تاليف Ronald Moore و الذي سبق له تاليف مسلسل Battlestar Galactica. و كما هو متوقع الاحداث تجري في مكان مغلق لخلق نوع من الخوف و التوتر المصاحب عادة لنوعية افلام الرعب. لكن فكرة ان يكون السبب وراء ذلك فيروسا عوض العدو التقليدي مثل زومبي او وحش خارق  هو ما يفصل المسلسل عن بقية المسلسلات المشابهة.

يتمتع المسلسل بطاقم تمثيلي رائع يتقدمه الممثل الياباني Hiryuki Sanada المعروف بفيلمه الساموراي الاخير و كذلك الممثل الامريكي Billy Campble المعروف بمسلسلي The 4400 و The Killing. كما يوفر موقع التصوير القطبي المنظور المناس لشخصيات معلقة في مكان واسع لكن بدون مهرب مما يخلق ثنائية غريبة تضع المشاهد في جو من التشويق و الاثارة.

من النقاط الايجابية الاخرى ان كل حلقة تغطي 24 ساغة من الاحداث و بالتالي فالمسلسل ذو حلقات متصلة مما يسمح بعرض قصة متكاملة بدون ثغرات زمنية مما يؤدي الى الاحتفاظ بمستوى التشويق من حلقة الى اخرى لكن من جهة اخرى يؤدي الاتصال المباشر للحلقات الى وقوع الكتاب في اخطاء تخص الشخصيات و افعالها المتناقضة من حلقة الى اخرى لكن يبقى ذلك على نطاق محدود لا يؤثر على المستوى الاجمالي للكتابة.

تمثل الموسيقى التصويرية احد عوامل الجذب للمسلسل. تشويقية تفاعلية مع المشهد لكنها تاخذ استراحة في مقابل مشاهد صامتة الا من صوت الاجهزة المخبرية صانعة جوا يليق بافلام الرعب و هذا شيئ يحسب للقائمين على المسلسل. اما التصوير فهو شيئ اخر تماما. اعتماد كلي على اللون الابيض لفرض العزلة و الوحدة.  و اعتماد اللون الازرق في المخابر لفرض العزلة العاطفية و الهشاشة النفسية.

الحوار هو النقطة الجيدة الاخرى في ما يخص المسلسل. يعتمد الكتاب على نوعين من الحوار. الاول يخص المادة العلمية المعروضة. و هي علم الفيروسات و البيولوجيا. مصطلحات دقيقة و في محلها و يتم ترجمتها للمشاهد عن طريق شخوص غير علمية في المسلسل و التي تلعب دور المترجم غير الرسمي. ام النوع الثاني فهو الحوار الانساني بين شخوص المسلسل و هنا نلحظ ضعف الكتابة. مشاعر غير صادقة و تمثيل جامد لا ينقل الحقيقة و لولا براعة Hiryuki و Campble لغرق المسلسل في دوامة.

المسلسل في بدايته و بالتالي الحكم النهائي يبقى بعد نهاية الموسم. لكن المؤشرات قوية جدا بان يتم تجديده لموسم ثاني قريبا.