30 روك، كوميديا من سيدة الكوميديا الأولى بالعالم تينا فاي

30 روك، أولاً عليكَ أن تعرف أن الاسم يُشير إلى مبنى ”Rockefeller Center“ في مدينة (نيويورك) والذي تقع فيه استوديوهات NBC.

المسلسل ببساطة قصته تتمحور حول (ليز ليمون) كاتبة برنامج كوميدي على قناة NBC وتبدأ القصة عندما يُعين رئيس جديد للشركة هو جاك داناغي، أول ما يفعله جاك هو محاولة لجعل برنامج ليز أشهر بحيث يقوم بتوقيع عقد مع النجم المجنون تريسي جوردان، البرنامج الكوميدي تقوم ببطولته جينا ماروني تلك أيضاً لا تنقص جنوناً عن تريسي وتتواصل الأحداث بالوقوع حول العلاقة التي تنمو بين جاك وليز وبين معاناة ليز اليومية مع طاقم الكتاب الخاص بالبرنامج ومع نجمي برنمجها الذي كلاهما يتسم بالجنون بنسبة لا تقل عن الآخر تريسي وجينا، وبخضم الأحداث الظهور لكينيث بارسيل نوعاً ما وظيفته هي مراسل أو مساعد أو ما يُسمى بـ“Page“ يقوم بتقديم الجولات داخل الاستوديوهات وتعريف الناس وأيضاً يقوم بمساعدة طاقم مسلسل ليز ليمون.

الشخصيات

Liz Lemon ليز ليمون تلعب دورها (تينا فاي)
ليز ليمون عبارة هي كاتبة البرنامج الكوميدي الذي تتمحور حوله القصة، وهي شخصية كوميدية، مجتهدة، تُحب الطعام جداً، حياتها الاجتماعية سيئة نسبياً، تهتم لعملها أكثر من أي شيء، تسخر من كل شيء ومن كل شخص حولها.
تعاني الأمرين بالتعامل مع جينا وتريسي، وتأخذ نصائحها من جاك رئيسها بالعمل، كذلك تعاني جداً من فريق كتابها الكسول ولكن مع ذلك تجدها تحب عملها جداً وتؤديه بشكل جيد، ديمقرادية الانتماء السياسي والافكار.

Jack D

جاك دانغني يلعب دوره (آليك بالدوين)
جاك هو رئيس NBC وأحد الناجحين في ادارة الأعمال، سكيّر لا تراه بدون الكأس بيده، جمهوري الانتماء السياسية والأفكار، زير نساء من الدرجة الأولى، لاذع جداً، يسخر من ليز ليمون كثيراً، يحاول ادارة الشركة بأفضل طريقة ممكنة لكي يصل إلى مراده وهو العلو في المناصب.
يكون عداوات كثيرة مع منافسين له في اطار كوميدي مميز.

 

Tracy تريسي جوردان يلعب دوره (تريسي مورجان)
نجم سينمائي له صيته، مجنون لا أحد يمكنه التبنأ بأفعاله، متزوج ويخاف من زوجته ويقضي الكثير من الوقت في اندية التعري ولكنه لا يخون زوجته.
لا يمكنك التنبأ بالمصيبة التي من الممكن أن يجلبها تريسي، فتارةً يخرج عن النص في البرنامج وتارةً يخرج بتصريحات نارية تؤثر على القناة ولذلك التعامل مع بالنسبة لـ ليز ليمون أمرٌ صعب جداً جداً.

 

 

Jena جينا ماروني تلعب دورها (جاين كركاوسكي)
صديقة ليز منذ زمن بعيد، شخصية تصرفتها غير متوقعة مجنونة، تفعل اي شيء لتظهر أمام العلن، تُحرج نفسها دائماً وذلك يجعل مهمة ليز أصعب، غالباً يكون لديها مشاكل مع ترايسي لأنها تراه يحضى باهتمام أكبر منها، جينا كالطفلة الصغيرة بتصرفاتها.

 

 

 

Keneth

كينيث بارسيل يلعب دوره (جاك مكبراير)
كينيث هو (Page) أي نوع من العمال المساعدين يُحب جداً التلفاز وقناة NBC ويعرف أغلب الأمور عنها فهو يعتبر التلفاز هو ثقافة الشعب الامريكي وتراثه شخصيته غريبة الأطوار بتصرفاتها، ولكنه يُحب ويقدر جداً ترايسي وجينا وينفذ لهما كل ما يطلبانه منه، أيضاً يقدر جداً السيدة ليز ليمون.

 

30rock_0

نوعية الكوميديا بالمسلسل، نوعية مختلفة عن بقية المسلسلات، فبالفعل هو مسلسل كوميدي يعتمد على كوميديا الموقف، ولكن هنالك بضعة أمور تجعله متميز عن مسلسلات ”السيتكوم“ التي اعتدنا على مشاهدتها.

أحد هذه الأمور هو عدم وجود ”الاف تراك“ أو صوت الجمهور الضاحك.

ثاني هذه الأمور هو نوعية النكتة التي يقدمها المسلسل وكيفية تقديمه للنكتة، فهو لا يقدم النكتة المبتذلة بالطريقة الروتينية الطبيعية ولا يعتمد على المواقف المحرجة لاضحاكك بقدر ما يعتمد على بناء النكتة بشكل أو بآخر، بنائها بحيث تجعلك تبتسم من قلبك وتفرح حقاً، يبني النكتة وفقاً لخلفية المشاهد ومعرفته بالعالم الذي تدور فيه الاحداث فترى المسلسل تارةً يلمح بنكتة عن مسلسل معين وتارةً عن شخصية أمريكية معينة وتارةً عن كلمة تُستخدم في مكان معين من امريكا وتارةً آخرى السخرية من بضعة أمور تفعلها شعوب آخرى كل ذلك في ضمن نطاق عدم الاساءة والاحترام.

قد لا تضحك وتقهقه مع ليز ليمون ولكن الفحوى الانساني والفكرة المراد ايصالها من وراء النكتة ستصلك وهذا بحد ذاته ابداع كتابي خارق للعادة.

30-Rock-Guest-Stars

أمرٌ آخر يُميز الـ30 روك هو ضيوف الشرف، خلال 7 مواسم المسلسل استضاف ضيوف شرف من العيار الثقيل من عالم الفن والسياسة والغناء ومن عالم التلفاز بشكل عام منهم على سبيل المثال لا الحصر (أوبرا وينفري، جينفر انستون، سلمى حايك، مات دايمون، جون هام، ستيف بوشيمي، جيري ساينفيلد، توم هانكس، ستيف مارتن) وغيرهم ودخولهم على المسلسل كان أمرٌ مميز جداً بحيث تم ادخالهم بشكل شخصيات غريبة جداً والجميل أن الكثير منهم ظهر فيما بعد في حلقات آخرى وتواجد بشخصيته الغريبة تلك وخروج بعضهم أيضاً كان أمرٌ غاية في الكوميديا، المعنى هنا أن الكتاب بذلوا جهداً كبيراً ببناء شخصيات ممتازة جداً لضيوف الشرف اولئك ولكيفية ادخالهم بطريقة كوميدية ومن ثم اخراجهم بشكل كوميدي بدون اللجوء إلى الدراما وهذه عبقرية كتابية لا يمكن نكرانها.

30 Rock Liveالعروض الحية، المسلسل قدم حلقتان كعرض حي ومباشر واحدة في الموسم الخامس وآخرى في السادس وكلاهما كانتا تجربة رائعة ومختلفة تماماً عن نمط المسلسل وقدمت محتوى كوميدي ممتاز وضيوف شرف مميزين، أمرٌ آخر أراه يُميز المسلسل هما هذان العرضان لأنها رسخا في عقول مشاهدين العمل وبقيت من الحلقات التي لا تُنسى لمتابعي المسلسل.

30-rock-floydالطاقم الثانوي، شيء يُميز المسلسل أنه يحوي طاقم ثانوي رائع كل واحد ينفرد بشخصية معينة من الذكي إلى غريب الأطوار إلى الفاشل اجتماعياً إلى الطبيعي الذي لديه عائلة لينفق عليها ويجد نفسه في خضم أمور كثيرة لا يجد حلها، كل هؤلاء قدموا ادوارهم بشكل ممتاز ورفعوا من أسهم المسلسل لأنهم قدموا شخصياتهم بشكل متفرد وغير روتيني وبعيد عن الرتابة تماماً. 

أمور كثيرة قد تجعل هذا المسلسل مميز التحدث عنها لن ينتهي، جُل ما يُمكن قوله أنّه يقدم نوعية كوميديا معينة غير نمطية أبداً بعيدة عن الرتابة والروتينية، حيوية دائماً بنكت وتلميحات وطرق جديدة، الكتابة أمرٌ يُميز هذا المسلسل جداً بل هي أكثر ما يُميزه بوجود العبقرية تينا فاي التي جعلت من المسلسل مثال يحتذى به لكيفية تكوين مسلسل كوميدي ناجح بفكرة مبتكرة وبطريقة مميزة.

المسلسل أنهى موسمه السابع والأخير منذ بضعة أسابيع وقد كانت حقاً أيام رائع لمتابعي هذا المسلسل وحقاً يُحزن المرء أنّه لن يُشاهد مجدداً ليز ليمون و30 روك ولكن بالمقابل المسلسل انتهى في أوج عطائه وقد قدم كل ما لديه من ابداع فني وكوميدي وقدم ذلك بطريقة مبتكرة ومميزة ومختلفة.

التقييم النهائيّ

الكتابة:
التمثيل:
الإخراج:
رأي شخصي:
9.25 / 10 من أفضل المسلسلات الكوميدية التي عُرضت في آخر بضعة سنوات، يستحق كل ثناء وكل تقدير وخاصةً لطاقم كتابه الرائعين والممثلين المميزين وبالطبع الجزء الأكبر من الشكر يذهب للعبقرية تينا فاي