Braquo باريس, مدينة الحب… و الجريمة

باريس كما لم تعهدها من قبل, عبر بوابة Braquo, الذي يقال عنه أنه The Wire الفرنسيّ, وذلك ليس بسبب أحاديثه الغير مفهومة وحسب, بل أيضاً بسبب جوّ المسلسل الملفوف بالخيط الرفيع بين الخير و الشرّ. Braqup يتركك تتسائل عمن هم الاشخاص الطيبون, ومن هم الاشخاص السيئون؟ وهو امر ممتع بدون شك. Braquo عبارة عن رحلة عنيفة لكن ممتعة عبر الجانب الهش من العاصمة الفرنسية الجميلة باريس.

أول شيء يعلمنا إياه Braquo هو أن لا تعبث بالمعجنات في المخبزة الخطأ (ليس حقاً 🙂 لكن هل ظننتم حقاً انني سأكتب عن مسلسل فرنسي بدون أن أقول نكتة عن المعجنات الفرنسية الشهيرة؟!), المسلسل يتمحور حول فريق شرطة يتكون من 4 أشخاص يدخلون في دوامة من المشاكل خلال سعيهم إلى تنظيف إسم زميلهم (ماكس), لتتصاعد الأحداث في رتم متسارع لا تتوقف فيه الحركة ولا الدراما ولو للحظة.

لنتحدث عن العنوان: Braquo. هي كلمة نابعة من ضواحي باريس و تعني ”السطو المسلح“ (رضوان يقدم نصائح في ترجمة اسماء المسلسلات 🙂 ), وسبب كون هذا العنوان مُلائماً جداً للمسلسل يعود لسببين:

  • نصف الكلام الذي يقال في المسلسل هو كلام شوارع 🙂
  • المسلسل لا يخشى الدخول في العنف, لا تخلو أي حلقة من المسلسل من مشاهد عنف, بل في الواقع المسلسل يفتتح الحلقة الأولى بمشهد عنيف للغاية سيجعلك تغطي وجهك بيديك!

فكر في نفسك على أنك ”مُسترق للنظر“ في هذه القصة, قصة 4 رجال شرطة (3 رجال و امرأة, تحرياً للدقة 🙂 ) يسعون لتنظيف سمعة صديقهم, لكنهم في نفس الوقت مستعدون لكسر كل قوانين العالم لتحقيق مرادهم, حتى القوانين التي يفترض بهم ان يقومو بحمايتها و الحرص على تنفيذها. هؤلاء ليسو نوعكم المعتاد من الشرطة, لا يوجد روتين ”شرطي جيد, شرطي سيء“ لأنك حقاً لن تعرف من هو الشرطي الجيد و من هو الشرطي السيء, و صدقني لا تريد ان تزعج نفسك بالتفكير في هذا لأنك ستفوت عليك ما يحدث أمامك.

في الأوساط الفرنسية و البريطانية (حيث اكتسب المسلسل شهرة كبيرة عند عرضه هناك) هناك مقارنات كثيرة للمسلسل بـThe Wire و The Shield, وأنا لست هنا لأقارن بينهما, لكن مثل المسلسل البالتيموريّ, فإن Braquo مؤلفه شرطيّ سابق يدعى Oliver Marchal ولا داعي لأن أخبركم بمدى الواقعية التي يضفيها هذا على المسلسل, ولربما لهذا السبب شخصيات المسلسل كلها تبدو حقيقية وقابلة للتصديق.

Braquo

الرباعيّ بقيادة (إدي كابلان) الذي يلعب دوره Jean-Hugues Anglade (و الذي لا تتذكرونه حتماً من The Sopranos, بائع الخمر الفرنسي الذي سرق من (أرتي) 50 ألف دولار التي استلفها من طوني), شخصية (كابلان) هي شخصية البطل المعيوب الذي لن يهدأ له بال حتى ينظف سمعة صديقه العزيز. طيب القلب لكن صلب و حاد في تعاملاته, هناك دائماً متعة في الإعجاب برجال الشرطة ”المنحرفين“ رغم علمنا المسبق ان هذا سيؤدي بهم إلى حتفهم عاجلاً أم أجلاً.

الفتاة الوحيدة في المجموعة (روكسان دِلغادو) الداهية الفاتنة, أو ربماً بمصطلح أفضل: Badass. وجهها الخالي من التبرج و سترتها الجلدية يخفيان قدراً كبيراً من المأساة التي عاشتها هذه الفتاة. تمر (دِلغادو) بإختبار كبير في وفاءها للمجموعة و يتعين عليها القيام بخيارات كبيرة تحدد مسيرتها كشرطية.

من جانب أخر لدينا الثنائيّ (ثيو واتشوسكي) صاحب الإسم البولنديّ الرائع و الوشوم العديدة هو زير نساء محب للكوكايين, إدمانه على المسحوق الأبيض و الأدرينالين يدخله في مشاكل جمة؛ و (والتر مورليغم) الذي يبدو لك من بعيد كمجرم عنيف مستعد لأن يحطم وجهك الجميل إلى أشلاء لكن عندما تتعرف عليه تكتشف شخصيته الحنونة, خصوصاً مع أطفاله.

هذا الرباعيّ يواجه منافسة عنيفة من (رولان فوغِل) الشرطيّ الذي مهمته القبض على الشرطة, عديم الأخلاق و عديم الذوق في تسريحة الشعر كذلك 🙂

Braquo حيث الضواحي رمادية لحد الإكتئاب, حيث الجميع يدخنون وكأنهم على شفا أزمة وجودية, وإذا كنت تنتظر مزحة أو مصدراً للقهقهة في هذا المسلسل, فإن مقالي هذا يحتوي على نكت أكثر مما قد تجده في ثلاثة مواسم من هذا المسلسل.

الإخراج سينمائي, يجعلك تعرف انك تشاهد عملاً صٌنع بإتقان و حرص, الموسيقى التصويرية لا تقصّر في إضفاء جو من التشويق و الحماس على المسلسل, وكون معظم الحوارات غير مفهومة حتى بالنسبة إلى شخص درس الفرنسية طيلة حياته الدراسية, مثلي أنا, زادت من واقعية المسلسل. الموسم الثاني من المسلسل من كتابة Abdel Raouf Dafri الذي قد تعرفونه و قد لا تعرفونه من A Prophet … أحم, Un prophète.

Braquo

يمكن القول أن كل موسم من المسلسل معمول على هيئة فيلم من 8 حلقات حيث, على عكس المسلسلات البوليسية الأمريكية الطويلة المملة, يمكنك أن تشاهد المسلسل كله في جلسة واحدة بدون أن تشعر بالملل, لكن السؤال هنا: هل تستطيع تحمل ذلك؟

أقول هذا لأن Braquo ليس من النوع الذي ينتظر 20 حلقة لبناء قصة تنتهي بنهاية ”واتذافاكية“, لا, المسلسل يرميك في قلب الحدث منذ الحلقة الأولى وكل حدث يؤدي إلى أخر في دوامة لا تتوقف من العنف و الدماء, بينما تتوقف لإلتقاط أنفاسك من الحدث الاول يصفعك حدث أخر. Braquo يقترب إليك قُرب السكين من عنق رهينة و يتركك تتسائل, هل سيشقه يميناً أم شمالاً؟

إذا كنت من الناس الذين أعجبو بمسلسل الجسر Bron/Broen (وتجيد الإنجليزية) فإن Braquo مثاليّ لك. إذا كنت تبحث عن مسلسل بوليسيّ سوداويّ, فإنك لن تذهب أبعد من سوداوية و عنف هذا المسلسل.

التقييم النهائيّ

الكتابة: المسلسل يعيد تعريف معنى الواقعية في المسلسلات البوليسية بنهايات مفاجئة و أحداث غير متوقعة
التمثيل: السبب الذي يجعل وجوه شخصيات المسلسل على هيئة شخص لم ينم منذ أسبوع هو أن الجريمة لا تنام
الإخراج: إخراج بحرفية عالية نتج عنه تناغم صوري مع السوداوية التي تلف المسلسل, وعلى عكس Bron/Broen... فإن Braquo مسلسل بالألوان 😀
رأي شخصي: إذا لم تكن أمياً في الفرنسية أو الإنجليزية فلا أرى أي سبب يجعلك لا تشاهد Braquo في الحقيقة, سوى أنك سافل عنيد
8 / 10 تغيب الحدود بين الخير و الشر في Braquo, و تغيب أيضاً القدرة على سيطرة نفسك من مشاهدة كل الحلقات دفعة واحدة, Braquo جرعة كبيرة من السوداوية و العنف لمحبي الأدرينالين.