The Yard ساحة المدرسة, ساحة الكبار

هل تتخيل ”ذا سوبرانوس“ يمثله أطفال؟ فكرة مضحكة أليس كذلك؟ ماذا لو قلت لك انه هناك شيئ ما من هذا القبيل حقاً؟ ماذا لو قلت لك انه مضحك جداً؟

مسلسل ”الساحة“ (أو ”باحة المدرسة“), هو مسلسل يحاكي بشكل ساخر مسلسلات كـ“السوبرانوس“ و ”ذا واير“, بل إن بعض النقاد وصفوه حرفياً بذلك, بيل هاريس من صحيفة تورنتو صن وصفه بأنه ”سوبرانوس الأطفال“, بينما موقع The Grid وصفه بـ“أطفال ذا واير“.

المسلسل قصير متكون من 6 حلقات, كل حلقة مدتها 23 دقيقة. من إنتاج HBO Canada, و إن جاز لي القول, فإنه أفضل أعمالها لحد الساعة. دعوني من Call me Fitz و Living in Your Car, مسلسل The Yard هو أفضل عمل أنتجته HBO Canada.

القصة

المسلسل يحاكي بشكل ساخر عالم المافيا, بحيث تحدث مشاكل الشارع تلك في ساحة المدرسة, مع أطفال يديرون المكان. هناك عصابتان, عصابة الخير و عصابة الشر, يحاولان التعايش مع بعضهما البعض, لكن ذلك ليس سهلاً.

المسلسل يتم تصويره على هيئة وثائقي ساخر (Mockumentary) بواسطة مصوّر لا نراه في المسلسل لكنه يقوم بلقاءات مع شخصيات المسلسل و يسألها أسئلة عن أحداث المسلسل. و بهذا يعطينا المسلسل الحدث و كذلك أراء الشخصيات عن هذه الأحداث, أي ”ما وراء الكواليس“.

الرأي

”إنه ببساطة السوبرانوس في ساحة مدرسة“, هكذا يقول ”بول غروس“ المنتج التنفيذي المساعد للمسلسل (وهو الذي يلعب دور المصوّر في المسلسل الذي يطرح الاسئلة).

عالم The Yard هو عالم جريمة متكامل, هناك عصابات, قادة, نساء, مهووسون, مناطق, و تنافس. في كل حلقة هناك نظرة ساخرة من وجهة نظر طفولية نحول مشاكل حقيقية في عالم البالغين, أو إن جاز لي القول, نظرة على سخافة عالم البالغين. في الحلقة الافتتاحية على سبيل المثال, عنوان الحلقة هو ”الإقتصاد“, و تتحدث الحلقة عن توازن النظام الماليّ في ساحة المدرسة, و كيف يؤثر إختلاله على سيادة النظام في الساحة. مع كل شرح لكل جوانب النظام. و كل هذا في إطار كوميديّ ساخر مضحك.

المسلسل تناول مواضيع كبيرة و اظهرها بشكل مبسط و مضحك, الحلقة الأولى مثلاً تكلمت عن الأزمة الاقتصادية العالمية. الحلقة الثانية تناولت موضوعاً للبالغين ألا وهو التحرش الجنسيّ وكذا نوعاً من الحركة النسوية. الحلقة الثالثة تناولت هي الاخرى قضايا ذات علاقة بالبالغين, كالإرهاب, الدين, وحقوق الملكية. سأترك لكم متعة إكتشاف مواضيع بقية الحلقات, بل إن أحد الحلقات عالجت موضوع تسرب النفط حتى!

أداء الممثلين رغم صغر سنهم أعطى للعمل بُعداً أخر و جعله رائعاً أكثر, الممثل الذي يلعب دور ”نيك“ هو إبن ممثل يلعب دوراً في مسلسل Flashpoint الكنديّ. إنهم مجموعة رائعة من الأطفال, ولقد أجادو أدوارهم بشدة. تخيل فقط أي طفل صغير تعرفه و هو يحاول تقليد بالغ ما, يضحكني فقط التفكير في الموضوع, فما أدراك بأن تراه بأم عينيك على الشاشة!

البذائة أعطت أيضاً نكهة خاصة للمسلسل, جعلته يؤكد نفسه أنه مسلسل موجه للكبار وليس للصغار. هذا ليس مسلسلاً سخيفاً من ديزني أو نيكلوديون, هذا هو العالم الحقيقي, بلهجة العالم الحقيقيّ, لكن مع ممثلين… اممم, كيف أصفهم؟ ”نجوم صغار“ تبدو عبارة سخيفة, إذ أن نفس الكلمة تنطبق على اشخاص سخيفين كـ ”مايلي سايرس“ و التوأم ”أولسن“ الذين اشتهروا بسخافتهم أكثر من موهبتهم في التمثيل (مع الاستثناء الطبيعي لممثلين كـDakota Fanning و البنت الصغيرة في ذلك الفيلم الأوسكاريّ ذات الاسم الطويل العجيب).

التقييم النهائيّ

الكتابة:
التمثيل:
الإخراج:
رأي شخصي:
8 / 10 يحب الناس الاطفال الذين يحاولون التصرف كالبالغين, لكن ذلك أفضل بكثير عندما يتصرفون حقاً كالبالغين.