مقصلة الإلغاء: نظرة على بعض المسلسلات المهددة بالإلغاء

عندما تقرر الشبكات مصير المسلسلات, أيها تترك للخريف, وأيها تضع على مقصلة الالغاء, لا يتعلق هذا القرار كلياً بأرقام الريتينغ. ”هناك تحليلات مالية اكبر من تحليلات الريتينغ“, يصرح احد إدرايي الشبكات. وهذه هي الحالة الجوية لمسلسلات تصارع من أجل البقاء.

Happy Endings
بعد تغيير موعد عرض Happy Endings و إبعاده عن الـLead-in الكبير الذي كان يحضى به (موديرن فاميلي), أصبح المسلسل يعاني يوم الثلاثاء, في ليلة الكوميديا. و الآن خيارات عرضه محدودة, بما أن شبكة ABC لا تزال تتبنى فكرة ”ساعة العائلة“ للمسلسلات العائلية, و تترك المسلسلات التي قد تثير الجدل بمواضيع عنصرية أو خلافه حتى الساعة التاسعة ليلاً.
مسلسل Happy Endings لديه شعبية لدى قسم الاعلانات في الشبكة, بما ان معدل دخل المشاهدين يساوي 100 ألف دولار. السؤال, هل هناك ما يكفي من هؤلاء المشاهدين؟ مع الارقام التي تقول ان الحلقة التي اذيعت يوم 29 يناير جذبت 3 ملايين مشاهد بالكاد… لا نظن ذلك.

Nashville
هذه الدراما الموسيقية لم تجذب نوعية الجمهور التي تستحق بناءاً على النقد اللاذع الذي تلقته. لكنها تدر مالاً, بينما مسلسلات أخرى على شبكة ABC إندثرت بسرعة كـ Last Resort.
تسويق المسلسلات الجديدة يصبح أصعب و يكلف اكثر مع مرور كل موسم, لذا من المرجح ان ABC ستبقي على Nashville على أمل ان تزداد نسبة مشاهديه.

Parenthood
مسلسل Parenthood يكون غالباً ورقة NBC الرابحة يوم الثلاثاء بين مسلسلات الساعة العاشرة في فئة البالغين (18-49) التي تجذب المعلنين. وهذا كافي ليمنح Parenthood موسماً خامساً. أليس كذلك؟
ليس بالضرورة: الطاقم التمثيلي الضخم و المكلّف قد يشكل عائقاً. إذا عاد Parenthood, لا تستغربو إذا كانت هناك مشكلة عائلية مالية تشتت لمّ الشمل. من بين الطرق التي قد يسلكها المسلسل للبقاء هو عدم إستعمال كل الممثلين في كل حلقة مع الإبقاء على كل الكاست, كما فعلت ABC مع مسلسل Brothers and Sisters في مواسمه الاخيرة.

Vegas
11 مليون مشاهد قد تبدو رقماً محظوظاً لأي مسلسل جديد. لكن هذا ليس هو الحال مع Vegas على شبكة CBS. رغم نسبة المشاهدة العالية, فلم يخلق المسلسل أي صدى في الفئة العمرية 18-49 سنة (ولو حتى من بعيد, معدل عمر مشاهد هذا المسلسل هو 60 سنة) ولا هو يولّد تلك الضجة على الانترنت التي قد تساعده (نعم, هذا شيء يهتم له رجال البذلات).
مع الطاقم التمثيلي المكلّف, الذي يترأسه ”دنيس كايد“ و الأقرع ”مايكل شيلكيس“, و عتاد التصوير على طريقة الأفلام. Vegas مكلّف جداً على ان يتم نقله ليوم الجمعة, حيث تقبع المسلسلات الموجهة للفئة العمرية العجوزة… و التي يجب ان تكون تكلفة انتاجها بسيطة. لا نراهن على بقاء هذا المسلسل.

The Mindy Project
مسلسل ”ميندي كالين“ الكوميدي على Fox لم يظهر أية إشارات على كونه شعبياً كفاية ليعود الموسم القادم. ”لقد ألغو مسلسل Ben and Kate و لم يكن يبلي أسوء من Mindy“ يقول أحد إدرايي الشبكات. يضيف ”يعتمد بقاءه على عدد المسلسلات الكوميدية المتوفرة للشبكة الموسم القادم“.
مسلسل Mindy لديه داعمون في الشبكة, معجبون بالإبداع الذي يزخر به المسلسل. نعطيه فرصة 75 بالمئة للعودة الموسم القادم.

The Carrie Diaries
مسلسل الـCW المدعو Carrie Diaries أثبت مدى فعالية المشاهدة على الانترنت و تأثيرها على صناعة التلفزيون. أتفاقية القناة مع Hulu و Netflix على بث مسلسلاتها حسب الحلقات التي تم انتاجها.
لهذا لو لم يكن The Carrie Diaries شعبياً في الليلة التي يعرض فيها, مع بقاء معدلات المشاهدة كما هي الآن. فمن المرجح ان يعود الموسم القادم.