الطيار: الحلقة الأربعون – The Crown

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

في حلقة اليوم من الطيار سنواصل الحديث عن دراما القصور الملكية والأُسر الحاكمة فبعد أنَّ رحلنا إلى فلورنسا في حلقة Medici ثم انتقلنا للفاتيكان في حلقة The Young Pope اليوم سنذهب إلى قصر باكنغهام مع The Crown وسنحاول أن نتعرف على بداية الملكة الحالية للمملكة المتحدة اليزابيث الثانية وحياتها الشخصية في دواخل القصر وبداياتها مع الكرسي الملكي وتفاصيل زواجها وعائلتها.

the-crown-posterبطاقة المسلسل

الاسم: The Crown
موعد العرض: 4 نوفمبر على Netflix
عدد الحلقات: 10 حلقات
النوع: دراما
الكتاب : Peter Morgan
الأبطال: Claire Foy, Daniel Betts, Jared Harris, Matt Smith
القصة: في الوقت الذي كانت فيه بريطانيا تلعق جراح الحرب وتتلاشى فيه امبراطوريتها، أعتلت الشابة اليزابيث سدة الحكم تلبيةً لنداء الواجب لا الرغبة.

لماذا The Crown

أسباب عديدة تجعل هذا المسلسل محور حلقتنا اليوم بدايةً من أنّه أول مسلسل بريطاني أصلي تنتجه Netflix وهذا الأمر جلل فالمنصة تود أن تدخل عالم المسلسلات البريطانية الأصلية بقوة كما دخلت إلى عالم المسلسلات الأصلية في أمريكا بقوة عبر House of Cards ولا شيء أفضل من دراما القصور الملكية، فـDownton Abbey أثبت أنَّ للقصور الملكية نكهة خاصة تجذب المشاهدين دائماً لذا كان قرار حكيم من المنصة أن تتجه للدراما الملكية ففي النهاية جمهور التلفاز يُحب هذا النوع من الدراما خاصةً إذا ما كانت واقعية ومرتبطة بتاريخ معاصر يعرفه أغلبنا.

the-crown-5مع أننا نعرف التاريخ المعاصر وتفاصيله ولكن دائماً اعطاء طابع داخلي للاحداث ورؤية ما وراء الكواليس شيء يجذب الجماهير فمثلاً الجماهير تسعى عادةً لأي شيء قد يُدعى فضيحة من داخل قصر رئاسي أو ملكي أي تفصيلة صغيرة حول علاقة جيدة أو علاقة سيئة حول حدث معين مهما كان عرضي أو حول مكيدة معين نصبها شخص معين وعلى هذا المسلسل أن يهتم بهذه التفاصيل ويقدمها حتى يستطيع النجاح وجذب انظار المشاهدين له.

the-crown-7من الأمور الآخرى التي تميز هذا المسلسل لا شك أنّه الطاقم فنحن نتحدث عن كاتب هو Peter Morgan سبق وكتب فيلم The Queen عن ذات الملكة وسبق له وكتب Frost/Nixon لذا الرجل يعرف ما يفعله عندما يتعلق الأمر بدواخل قصور الحكم.
فقد رأينا من التريلر وبقية الفيديوهات الترويجية أنَّ المسلسل يميل لاظهار الجانب الشخصي لحياة الملكة وهذا الأمر جيد جداً دائماً اظهار الجانب الانساني المتعلق بالعلاقات مع زوجها وابناءها وبقية العائلة الملكية أمر جيد ولكن يجب أن يتم التعامل معه بشكل حذر فالمبالغة في المكائد والمؤامرات ستجعل المسلسل يمر مرور الكرام.

the-crown-6لا شك أنَّ هذا المسلسل منذ تم الاعلان عنه وهو تتم مقارنته بمسلسل Victoria الذي عرض موسمه الأول بالفعل على ITV ولكن أكثر ما عاب ذلك المسلسل إذا صح القول هو تركيزه بشكل كبير على علاقة ”الحب“ التي حدثت بين الملكة ورئيس الوزراء الذي يصبح فيما بعد مستشارها إذا ما صحت التسمية، التركيز على تلك العلاقة خلق للمسلسل أجواء غير مناسبة بالمرة ربما لأنَّ الملكة كانت ما تزال شابة ذلك جعلهم يركزون على ذلك الجزء أكثر ربما ولكن الدرس هنا لمسلسل The Crown أن يُعطي الجانب الانساني وجانب العلاقات حقه ولكن أن لا يبالغ ولا يجعل علاقة الملكة بزوجها مثلاً المحور الكامل للمسلسل وهذا ما يبدو أنَّ المسلسل قد فعله بالفعل فقد رأينا ظهور لا بأس به لرئيس الوزراء ونستون تشرتشل الذي لن يكون شخصاً سهلاً أبداً للتعامل معه بالنسبة للملكة.

the-crown-1الآراء النقدية حتى الآن مشجعة حول المسلسل وتعدنا بمسلسل جيد، كذلك تم مدح الاخراج بشكل لا بأس به وقدرته على نقل الاجواء والطقوس الخاصة بمنتصف القرن الماضي، المسلسل أيضاً وُصف بأنّه يجلب الاجواء السينمائية التي اعتدنا عليها ربما ذلك عائد لتواجد مخرج متمرس في طاقم انتاج المسلسل هو Stephen Daldry، لذا يمكن أن ننتظر أجواء كبيرة ومشاهد متنوعة قريبة لعالم السينما بين الديكور والأزياء والشخصيات الكثيرة، لا شك أنّ المسلسل سيركز على هذه الاشياء ولن يتركها تمر مرور الكرام.
ملخصاً نحن أمام عمل مثير للاهتمام بطاقم جيد جداً خلف الكاميرا وأمامها جميعهم يريدون لهذا المسلسل النجاح وهم بالفعل يفكرون في مستقبله فقد وردت أخبار أنَّ المسلسل يفكر بتغيير طاقمه تماماً بعد موسمين والانتقال لحقبة زمنية آخرى فربما سنعايش ظهور الأميرة ديانا فيما بعد أو ربما حتى قد نصل لنرى الزواج الملكي الأخير بين الأمير ويليام وكيت ميدلتون.

ميديا

كل فيديوهات المسلسل في قائمة تشغيل

صور المسلسل