الطيار: الحلقة العشرون – Flesh and Bone

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

ماهو الباليه؟ هل هو فن؟ هل هو رياضة؟ أم هو ليس سوى مجموعة صور أبيض وأسود تمر عليها في تمبلر وتتظاهر بأنك معجب بها؟ لا أعلم حقاً. لكن Starz قررت أن تصنع مسلسلاً عن هذا العالم الذي لا يعرف عنه سوى من ينتمون له, أملة أننا سنهتم بذلك العالم بما فيه الكفاية لنلقي نظرة على مسلسلها هذا, مروّجة له ببوستر يبدو لك للوهلة الأولى أنه لمسلسل حول جندية فقدت إحدى قدميها في حرب ما ثم فقدت ملابسها كلها إلا من سروالها الداخليّ وحذاء باليه.

flesh-and-bone-key-art-verticalبطاقة المسلسل

الاسم: Flesh and Bone
موعد العرض: الأحد 8 نوفمبر على Starz
عدد الحلقات: 8 حلقات (ستطرح كلها دفعة واحدة أونلاين)
النوع: دراما
القصة: راقصة باليه موهوبة لكن مضطربة نفسية تدعى (كلير) تنضم إلى شركة رقص في مدينة نيويورك, فتجد نفسها عالقة في عالم الباليه الإحترافيّ الشديد الصعوبة والتنافسيّ للغاية.

لمازا Flesh and Bone؟

بعيداً عن المزاح, أظن أن أي شخص مطلع ولو قليلاً على عالم الباليه (أو شاهد فيلم Black Swan ويقول أنه مطلع على الباليه) يعرف أن الأشياء التي يفعلونها تتطلب مهارة جسدية عالية وإتقاناً شديداً للفن, والوصول إلى تلك الدرجة من الكمال يجعل ممارسيه يعذبون أجسادهم بطريقة مرعبة حقاً, أي بينما كنت أنت تضحك على فيديوهات لاعبي كرة القدم وهم يدورون 10 مرات على كرة وثم يحاولون تسديدها على المرمى (ويفشلون بطريقة مضحكة للغاية) راقصوا الباليه يستطيعون الدوران أكثر من 10 مرات بشكل أسرع وعلى قدم واحدة وبطريقة غير مضحكة البتة.

flesh-and-bone-key-art-bulletin

بصراحة, أظن أن النساء ستتعاطفن مع هذا المسلسل أكثر من الرجال, لأسباب عديدة لعل أبرزها هو المشاكل النفسية التي تعاني منها معظم النساء حول هيئتهن الخارجية, وهو أمر شائع جداً في الباليه, راقصة الباليه يجب أن تكون نحيفة ورشيقة ويجب أن تتحمل النقد… الخ الخ الخ, أظن أن الفكرة وصلتكم. ولا ننسى أنه في الباليه هناك منافسة بين النساء, ونعرف أن أي شيء تتنافس فيه النساء (كالطبخ و تعكير مزاج الرجل) هو منافسة دامية مليئة بالمكر والخديعة والاستفزاز, و المسلسل بالتأكيد سيركز على هذا التنافس حيث ستكون بطلتنا أحد أطرافه.

Photography By Myles Aronowitz

مما قيل حول المسلسل في الـTCA, شخصية المسلسل الرئيسية سيكون لديها ماضي غامض مؤلم, وأنها حاربت الصعاب لكي تصل إلى ما وصلت إليه حالياً. هل تبدو لكم هذه القصة مألوفة؟ سندريلا, أيوة بالزبط. هذا ما أخشاه في هذا المسلسل, قد يركز على الجانب النفسي لراقصي الباليه وشخصياته واقعية ومعيوبة, لكن مع عدد حلقاته المحدودة وتأكيد كتاب المسلسل على أن المسلسل نهايته ”نهائية“ تنتابني الشكوك أن هذا المسلسل لن يقنعني حقاً من ناحية القصة, في بعض المقاطع الترويجية نرى تداريباً لكن كذلك رقصة باليه على مسرح, مما يوحي لي أن مصير الشخصية لا يبدو أنه مفاجئ أو غير متوقع وسينتهي المسلسل بوصولها إلى هدفها, وأتمنى أنني مخطئ وأن المسلسل سيفاجئني.

Flesh and Bone 2015

على ذكر الـTCA, من أكثر النقاط التي أثارت إهتمامي حول ما قيل عن المسلسل هو الكاست, حيث أن المنتجين حرصوا على كاست يجيد رقص الباليه, إذ أن الممثلة التي تلعب دور البطولة (والتي ظهرت أيضاً في Black Swan) أتوا بها من ألمانيا لتمثل في المسلسل. أيضاً من النقاط التي أثيرت في المؤتمر هو مقدار الرقص الموجود في المسلسل, إذ أن هذا المسلسل ليس دراما حول الرقص, بل دراما شخصيات في عالم الرقص, أي أن التركيز هنا ليس على إتقان الرقص و الفوز بالمسابقة النهائية وما إلى ذلك من القصص التي شاهدناها مراراً وتكراراً في الأفلام, بل حول الراقصين كأشخاص, وهذا شيء متوقع من مؤلفة المسلسل التي كتبت حلقة Ozymandias في بريكين باد وفازت عنها بالإيمي, لكنها أيضاً كاتبة حلقة الذبابة في بريكين باد, يعني مش مبدأ…

Flesh and Bone 2015

في نهاية المطاف, هذا مسلسل قصير ذو ثمانية حلقات, ببداية ونهاية, طبعاً هذه لم تكن نية Starz في البداية لكن مشروع كهذا مع راقصين محترفين (أي يمتهنون الرقص, وليس التمثيل) من شأنه أن يخلق مشاكل كثيرة لعل أبرزها صعوبة تحديد مواعيد التصوير بما يتناسب وجدول الراقصين, كما أن القناة قالت أن المسلسل كان مكلفاً للغاية. لكن هذه الاشياء بنظري لا تبدو سلبية البتة, بل إنني أظنها قد تمنح Starz أخيراً — على الأقل — ترشيحات الجوائز التي غابت عنها في الزمن الذي استطاع فيه وافدون جدد كأمازون ونتفليكس الفوز بها.

تحذير: المسلسل على قناة Starz وكأي مسلسل على قناة برميوم كيبل فمن المحتمل أنه ستكون هناك بعض المشاهد المخلة, وبه وجب الإعلام.

ميديا

تريلر

شارة المسلسل