الطيار: الحلقة السابعة عشر – The Last Panthers

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

يعود الطيار ليطير فوق موسم تلفزيّ أخر, وهذه المرة يحط الرحال في بلاد الإفرنجة و الإنجليز, بعيداً عن العمريكان ومسلسلاتهم المبتذلة. نعرف منذ فترة أن جودة الإنتاجات الفرنسية في تصاعد, و تجارب كنال+ السابقة في مجال المسلسلات القصيرة تمنحني ثقة في ان Panthers (أو The Last Panthers عند الإنجليز, الذين يحبون تطويل الأسماء بلا سبب حقيقيّ) سيكون شيئاً مثيراً للإهتمام, كما أن الأسماء المشتركة في هذا المشروع لا يستهان بها حقاً.

The Last Panthersبطاقة المسلسل

الاسم: The Last Panthers / Panthers
موعد العرض: الإثنين 25 أكتوبر على +Canal (ثم لاحقاً على Sky)
عدد الحلقات: 6 حلقات, حلقتين كل أسبوع
النوع: دراما, إثارة, تشويق
القصة: في مارسيليا, عصابة ”النمور الوردية“ (ذات الأصول البلقانية) تسطو على محل مجهورات. سنتبع في حلقات المسلسل الستة ملاحقة الشرطة لهذه العصابة عبر أوروبا.

لمازا Panthers؟

”الألماسة ليست سوى قطعة فحم حُسِّنت بفعل الضغط“
– هنري كيسنجر

لا تسألوني ما علاقة هذه المقولة بهذا المسلسل, أنا أيضاً لا أعرف لماذا وُضعت على البوستر المبدأي (جداً) للمسلسل عند بيعه للموزعين, لكن أظن أننا سنكتشف ذلك بأنفسنا عندما نشاهد المسلسل.

The Last Panthers Tahar Rahim

لعل أبرز نقطة في هذا المشروع, بعد القناتين المشتركتين فيه, هو الطاقم. من الجانب الفرنسيّ لدينا (طاهر رحيم) الذي سيلعب دور شرطيّ فرنسي ذو أصول جزائرية, معظمكم يعرف (رحيم) من فيلم A Prophet الرائع الذي تم إختياره كأفضل فيلم من طرف لجنة الحكام في مهرجان كان عام 2009 وفيلم المخرج الإيرانيّ (أصغر فرهادي) The Past عام 2013. من الجانب الإنجليزيّ لدينا أحد أبرز نجوم السينما في الثمانينات, السير (جون هورت), الذي أداءه في أفلام كـMidnight Express و The Elephant Man يجعله غنيّ عن التعريف, بجانبه المرشحة مرتين للأوسكار Samantha Morton. الأهم من هذا أن المسلسل من تأليف وكتابة Jack Thorne الذي, بجانب مساهمته في كتابة عدة حلقات من Skins البريطانيّ, قام بتأليف دراما الرعب The Fades التي كانت واحدة من أبرز الإنتاجات البريطانية عام 2011, والأهم من هذا كله أنه كان شريك Shane Meadows في كتابة مواسم This Is England.

The Last Panthers Tahar Rahim

بجانب طاقم المسلسل, ما يجعل هذا المسلسل مثير للإهتمام هو المادة المتمحور حولها. عصابة ”النمور الوردية“, وهو إسم أطلقته الإنتربول على العصابة كإشارة للكرتون الشهير إياه (لا تشتموني إن كانت أغنية الكرتون عالقة بذهنكم الآن), هذه العصابة مسؤولة عن مجموعة من أكبر السرقات في التاريخ, لدرجة أن أحد علماء الجريمة وصف جرائمهم على أنها ”فن“. مجموع ما سرقته هذه العصابة يصل حسب بعض التقديرات إلى 500 مليون دولار, وقد نظمت هذه العصابة ما يقدر بـ300 عملية سطو في عدة قارات. أظن أن أقل ما قد يقال عن عصابة كهذه أنها ”مثيرة للاهتمام“.

The Last Panthers John Hurt

مؤلف المسلسل قال أنه قام بأبحاث لكتابة المسلسل, واستشار خبراء في الموضوع. ”قمت بالكثير من الأبحاث والرحلات لأجل المسلسل, والتي كانت في أغلب الأحيان على ظهر دراجة جيروم (خبير المسلسل) البخارية, نجول أوروبا ونلتقي بمعارفه المشبوهين“ يقول (جاك), مضيفاً ”في منتصف عملية الكتابة تمت مصادرة كمبيوتر جيروم من طرف الشرطة, مما قد يعطيك فكرة عن نوعية الأبحاث التي كانت موجودة عليه“. وقد وصف (جاك) إمتلاك خبير كـ(جيروم) في المسلسل بأنه أشبه بامتلاك مكتبة كاملة.

The Last Panthers (2)

بالإضافة إلى مسألة أن المسلسل سيعرض على 3 أسابيع فقط بحلقتين في كل أسبوع, أظن أن كل هذه الأشياء تجعل Panthers مشروع جدير بالإطلاع عليه. موعدنا مساء الغد, ولمن ليس لديهم كانال+ موعدكم يوم الثلاثاء, أو متى ما تكرم عليكم أحدهم بترجمة المسلسل.

ميديا

شارة المسلسل من غناء David Bowie, أول أغنية له من سنوات.

تريلر

أغنية النمر الورديّ ?