أكاديمية التلفزيون و فئات المسلسلات القصيرة/الافلام التلفزيونية

السنة الماضية, قامت أكاديمية التلفزيون بإنقاص فئات الممثلين الأربعة في قسم ”المسلسلات القصيرة و الافلام التلفزيونية“ إلى فئتين فقط. هذا القرار أتى بعد بضعة أيام من افتتاحية المسلسل القصير Hatfields & McCoys, و افتتاحية فيلم HBO التلفزيونيّ Hemingway & Gellhorn, الذي كان قد افتتح قبل ذلك في مهرجان كان. قرار الأكاديمية هذا أتى بعد تغيّر مفهوم هذه الفئة, بدخول مسلسلات كـAmerican Horror Story و Hatfields & McCoys وكذا المسلسلات البريطانية Downton Abbey, Sherlock و Luther, التي رشّحت نفسها في فئة المسلسلات القصيرة. آنذاك, الأكاديمية بررت هذا القرار بـ“التناقص الذي تعرفه هذه الفئة“.

لكن خلال الاسبوع الماضي, قبل بدأ عملية الترشيح, قامت الأكاديمية بإلغاء قرارها هذا, وإعادة فئتيّ الممثلين الرئيسيين و الممثلين الثانويين. وصفت الأكاديمية هذا القرار بأن سببه هو أن هذا المجال تعرض إلى ”إعادة إحياء“.

أنا شخصياً ما كنت لأصف هذا بـ“إعادة إحياء“, لكن خلال الـ13 شهراً التي مضت بين هذين القرارين, رأينا مسلسلات عديدة نذكر منها: Top Of The Lake (من قناة صندانس), The Bible (الذي لا أظن انه سيترشح), Steel Magnolias (على لايفتايم), و القادم على HBO الفيلم Behind The Candelabra (الذي سينافس في مهرجان كان!), وكذلك مسلسل شوتايم The Big C الذي ستعرض أخر 4 حلقات منه, من المرجح انه سيتم ترشيحه كمسلسل قصير.

هذا القرار ما كان يجب ان يتخذ من الأساس, بل يجب ان يتم فصل المسلسلات القصيرة عن الأفلام التلفزيونية. وهو أمر وارد الحدوث إذا إستمرت إنتاجات الأفلام التلفزيونية و المسلسلات القصيرة بالتكاثر و النموّ أكثر فأكثر. فمما أراه, FX أعطت الضوء الأخضر لريميك لفيلم Fargo, و FOX تخطط لشيء ما في هذه الفئة هي الاخرى, قناة هيستوري تتصدر هذه الفئة بميني سيريس لـBonnie & Clyde (بتعاون مع Lifetime). من جانب أخر, NBC لديها The Sound Of Music قادم قريباً.

صحيح أن الإكثار من الفئات يطوّل الحفل و يشعر الجميع بالملل (أنا شخصياً), لكن من جانب أخر, هناك مسلسلات و أفلام و ممثلون و ممثلات يستحقون التكريم 🙂