Better Call Saul هل أنت في ورطة؟

عليّ القول بأني لا اتذكر تجارب درامية ناجحة لأعمال تم اشتقاقها من أعمال تلفزية أخرى، ربما كانت ناجحة تجارياً لكنها فنياً كانت بعيدة عن مستوى العمل الأصلي، الجميع انتظر الكثير من فينس غيلغان وانتظر مشاركته بأعمال تلفزية أخرى بعد إنتهاء بريكينغ باد، لكنه فاجئ الجميع واختار ان يبقى في نفس الدائرة التي شهرته وحاول ان يستغلها بأكبر طريقة ممكنة، سول غودمان ظهر في بريكينغ باد كشخصية مختلفة وفريدة من نوعها، لم يكن كأي محامي في أعمال اجرامية أخرى، لم يكن مهمشاً قليل الظهور، ولم يكن بروزه عادياً. شخصية سول غودمان ظهرت في الحلقة الثامنة من الموسم الثاني لبريكينغ باد، والمجهود والفضل لا يعود لفينس غيلغان بالكامل لأن بيتر غولد هو من قام بكتابة تلك الحلقة. والسؤال الذي يطرح نفسه، هل شذَّ Better Call Saul عن القاعدة؟ وهل كان عملاً قادر على تقديم قيمة فنية جيدة؟ هذا هو السؤال الذي سأحاول الإجابة عنه..

يبدأ العمل بمشهد عديم الألوان، الأبيض والأسود وتدرجاتهما، لتصور لنا سول (المتخفي والهارب) على ما يبدو، والذي يعمل في فرع من فروع المخابز الشهيرة (سينابون) ، يبدو قلقاً حزيناً، يعود لبيته ليدير التلفاز، ما يلبث قليلاً حتى يذهب ويبحث عن اسطوانه او قرص دي في دي، يضعه في المكان المخصص، ليظهر لنا الاعلان الشهير..

لاتسمح للإدعاءات الخاطئة بجرك الى معركة غير عادلة

مرحباً، أنا سول غودمان وانا من سيخوض المعركة عنك

ليس هناك تُهم كبيرة عليّ

عندما تحاصرك قوى القانون، فيستحسن ان تتصل بسول

 

Better-Call-Saul-Opening-Scene
لا تغرنّك هذه الملامح الكئيبة، المسلسل يجمع بين الكوميديا والدراما بشكل رائع!

 

بعدها يبدأ مجرى الأحداث الطبيعي، فنترك هذا المشهد، لنذهب إلى مشهد أخر، سول غودمان ليس هو سول الذي نعرفه، ليس سول الإجرامي، ليس حتى سول، بل هو جيمي ماكغيل على ما يبدو، ويبدو في حال صعبة، فهو محامي مبتدئ، شبه مفلس، يحاول ان يُبرز اسمه اكثر واكثر لكن افضل ما يجده هو قضية لثلاثة قاموا بمضاجعة  رأس جثة ! (نعم هذا صحيح، فأول مشهد لسول في محكمة، يتمثل بدفاعه عن الثلاثة بأسلوبه الكوميدي الرائع) . سول لا يزال يتمتع بحسه الكوميدي الرائع، ولا يزال يتمتع بحنكته ومكره، لكنه شخص طيب، وليس سول الذي تعودنا عليه! مع توالي الحلقات نستكشف هذه الشخصية بشكل افضل وأوضح، فالموسم الأول يدور حول سول الطيب وكيفية تحوله إلى سول السيء!

 

better call saul
سول غودمان، في صحراء قاحلة، في وضعية سيئة، يحاول التوسل لتوكو، كي يخفف حكم القتل لشخصين، إلى عقوبة أخرى، تقطيع اطراف، تكسير اطراف، تهميش وجوه إلخ..

 

ربما قد تكون لمحت اسم توكو أو رأيته، واذا كانت ذاكرتك جيدة، فقد تتذكر ذلك الشخص المجنون في بريكينغ باد، المستعد لقتل شخص ما لشعوره بإهانة معينة, هو ذاته موجود، وغيره ايضاً، كمايك الذي ظهر في مواسم بريكينغ باد الأخيرة. مايك كان بارزاً في الموسم الأول من Better Call Saul، وكان أهم شخصية بعد سول غودمان، مايك ظهر لنا كمراقب ومسؤول عن مكان اصطفاف السيارات في المحكمة التي يعمل بها سول، وهو الأخر، سنرى ماضيه بشكل بارز ومثير، وكيفية تحوله إلى مايك الذي نعرفه!

فنياً ونقدياً.

يتشابه Better Call Saul في نقاط عديدة مع بريكينغ باد ويختلف في نقاط اخرى، فهو يتشابه على سبيل المثال في اسلوب السرد الروائي، او الطرح الدرامي لفينس غيليغان، والذي يعتبر من الامور التي تميز هذا الكاتب والمخرج عن البقية، وتجعل اعماله ”وإن كانت قليلة“ تمتلك ثيمة خاصة يمكن ان تميزها عن باقي المسلسلات الأخرى. سترى ايضاً كتابة جيد جداً للشخصية الرئيسية، وهو امر ليس بمفاجئ خصوصاً ان فينس هو نفسه من قام بكتابة شخصيات مثل وجيسي بينكمان و (الهايزنبيرغ) . إضافة إلى هذا ففينس غيلغان من ابرز الكتاب القادرين على تقديم الشخصيات وابراز التحولات الدرامية والنفسية والاهتمام في الشخصية التي تمر بمنعرج مهم ومؤثر على شخصيتها المستقبلية، وهذا كان واضح للغاية في مسلسل بريكينغ باد وشخصية والتر وايت. كذلك الإخراج والتصوير يتشابه كثيراً مع بريكينغ باد، فأحداث العمل تدور في نفس مكان أحداث بريكينغ باد (نيو مكسيكو) حيث الصحراء القاحلة والأجواء المشمسة!

في النصف الأول من الموسم، الكوميديا كانت طاغية، والأحداث الدرامية والدراما بشكل عام كانت قليلة، كان مجرد مسلسل بقصة مسلية محبوكة بشكل جيد، في النصف الثاني ارتفعت الدراما، خصوصاً مع تضخيم دور مايك، ودخول الأحداث المتعلقة بسول بمتعرج أكثر حدة، لكن لا احد يعلم كيف سيكون مسار الموسم الثاني، فالموسم الأول لم يترك الكثير من القضايا المفتوحة، هو وضع مسار الموسم الثاني، لكن التفاصيل الصغيرة غير معروفة، الموسم الثاني سيكون مختلف تماماً عن الموسم الأول، فإن ركز الموسم الأول على سول المحامي في المحاكم، وسول كاتب الوصيات للمسنين، فإن الموسم الثاني سيشهد منعرج بكل تأكيد، وقد نرى سول الذي يحاول ان يعقد صفقات مع تجار المخدرات، المجرمين، سول الذي كان موجوداً في بريكينغ باد. واعتقد ان وجود مايك سيكون مهم في الموسم الثاني، وبشكل عام فإن ظهوره في الموسم الأول كان لافت للنظر.

(يُفضل ان لا تقرأ الفقرة القادمة إن لم تكن شاهدت الموسم الأول)

الموسم الأول وحبكته ركزت بشكل خاص على موضوع معين، وهذا اتضح مع نهاية الموسم الأول، هم حاولوا ان يقدموا الموسم الذي يبين سول الجيد، وحاولوا ان تكون الحلقة الأخيرة منعرج التغير الذي سيحدث لسول، وعلى طول الموسم، كان البناء الدرامي لهذا الأمر اكثر من رائع، والقصص بشكل عام كانت محبوكة ومسلية وليست سيئة على الاطلاق، هم حاولوا ان يتحركوا من (أ) إلى (ب) ، وقد بدأوا بشكل جيد، لكن المشكلة كانت في النهاية والتسارع الذي حدث بالأحداث، والذي تحول إلى تسرع، وتم اغلاق الموسم بشكل مُتسرع، فالحلقة الاخيرة كان من الواجب ان تكون الحلقة الحاسمة، والحلقة التي بني كامل الموسم عليها، لكن في النهاية اعتقد ان فينس فشل نوعاً ما بامتحانه، فالحلقة الاخيرة رأيتُ تناقضاً، وعدم مصداقية في تصرف الشخصيات، كل شيء كان يسير بشكل جيد، لكن شعرت لسبب ما ان السبب الذي غَير سول ليس منطقي، خصوصاً مع بعض التفاصيل التي كانت من الممكن ان تعدله عن رأيه، ولا تجعل نقطة احباطه منعرج تحول في حياته فهو كان يمتلك كل شيء وكان يتقدم بشكل جيد في حياته المهنية، وكان يستطيع ان يتقدم بشكل أكبر، سول تحول إلى شخص جيد بعد ان كان شخص سيء، وقد استغرقه هذا سنوات طويلة، ومع بعض التفاصيل التي عُرضت على طول الموسم، والتي بينت ان سول الحالي شخص جيد وطيب وحقاً يريد تقديم المساعدة، فإن عودته كشخص سيء، لم تبدو منطقية !

 

 

BETTER CALL SAUL
مشهد ”خطاب سول“ في دار المسنين كان مميز (الحلقة 10) ، العمل احتوى على مشاهد وفترات رائعة!

 

تحدثت عن شخصيات مثل توكو ومايك، الموجودة في بريكينغ باد وبيتر كول سول، برأيي الخاص فإن وجود هذه الشخصيات كان غير مُبرر في بعض الأحيان فعلى سبيل المثال، فإن توكو لم يرتبط اطلاقاً مع سول في مسلسل بريكينغ باد، مع هذا رأينا ان ظهوره في حياة سول كان مؤثر للغاية في الحلقة الاولى والثانية، وهي صدفة صعبة التصديق. في بعض الأخبار والمقابلات الصحفية لفينس وباقي الكتاب كان هناك اشارة إلى اننا سنرى جيسي بينكمان ووالتر وايت، الحقيقة اني لست مطلع كثيراً على الاخبار لذلك لا اعلم صحة الأخبار هذه وحقيقتها، لكن على الاغلب عالم بريكينغ باد سيتداخل اكثر مع عالم بيتر كول سول، والحقيقة بأني متحمس لرؤية جيسي ووالتر، لكن السؤال المطروح هو؟ هل Better Call Saul يحتاج الى سمعة بريكينغ باد إلى هذه الدرجة، ألا يستطيع ان ينفصل اكثر عن بريكينغ باد، ألن يكون ذلك أفضل؟

 

 

 

التقييم النهائيّ

الكتابة: بشكل عام الحبكة والبناء الدرامي كان جيد جداً، كذلك شخصية سول تم ابرازها بالشكل المطلوب، المشكلة كانت مع إلإغلاق والنهاية التي لم تكن بجودة البداية.
التمثيل: بوب اودينكيرك قام بعمل ممتاز، كذلك جوناثان بانكس، البقية ادوا بشكل جيد لكن بيب وجوناثان يبعدان قليلاً عن باقي الطاقم، لكن وجودهما يستحق ان يرفع من تقييم هذا الجزء.
الإخراج: الاخراج قريب من اخراج بريكينغ باد، بعض الحلقات كان الاخراج عادياً بها وحلقات أخرى الإخراج كان مميز مثل الحلقة السادسة.
رأي شخصي: شخصية سول من الشخصيات التلفزية المفضلة لدي، وجودها بمسلسل خاص أمر لا يمكن إلا ان يسعدني.
7.5 / 10 مسلسل ممتع وسلس بطرحه، يجمع بين الكوميديا والدراما بشكل لافت.