تغييرات في نظام التصويتات قد تُنتج نتائج صادمة في حفل جوائز الإيمي

قبل سنتين كنا شرحنا لكم في مقال نظام ترشيحات الإيمي و ذكرنا لجنة الشريط الأزرق (المرحلة الثانية) وهي لجنة الحكام التي لا تتضمن أعضاء الأكاديمية العاديين. هذه السنة جرى تغيير كبير في عملية التصويت النهائي, التصويت الذي يحدد الفائزين الذين سيعودون محملين بالتمثال الذهبي إلى بيوتهم ويحصلون على ليلة لا تنسى من زوجاتهم و عشيقاتهم ? (أو أزواجهم وأخلائهم ? ).

هذه السنة سيصبح بإمكان أعضاء الأكاديمية كلهم التصويت على من سيفوز بالجوائز بغض النظر عما إذا كانوا شاهدوا كل المسلسلات أو لا, قرار بدا تأثيره واضحاً قبل الحفل الذي ينطلق ليلة الغد, إذ فازت Margo Martindale بجائزة أفضل ضيفة شرف عن دورها في مسلسل The Americans. ليس لدي أي مشكل مع Martindale أو مع The Americans, بالعكس في أول موسمين من المسلسل كنت لأرشحها للفوز حتى, لكن في الموسم الثالث لم تظهر سوى في مشهد صغير تافه لا يغني ولا يسمن من جوع, وبه فازت على أمثال Cicely Tyson التي قامت بدور رائع في How to Get Away With Murder وعلى فائزة السنة الماضية Allison Janney في Masters of Sex وكلاهما أحق منها بالجائزة. إذا كنت سأرشح أحداً لهذه الجائزة من The Americans فإنها بالتأكيد لن تكون Martindale, بل Lois Smith من حلقة ?Do Mail Robots Dream of Electric Sheep والتي لم تكن من بين المرشحين حتى.

هناك عدة أمثلة من نفس الحفل (حفل الـCreative Arts Emmys) تشير إلى أن هذا القرار جنونيّ حقاً. في السنوات الماضية كان هناك تأكيد على أن المصوتين في المرحلة النهائية شاهدوا فعلاً ما صوتوا عليه, على الأقل, ولعلنا نتفهم أنهم أعجبوا بمونولوغ جيف دانيلز في النيوزروم حول أن أمريكا ليست أعظم دولة في العالم أكثر من إعجابهم بأداء براين كرانستون, أنهم أعجبوا بأياً ما يفعله كايل تشاندلر في فرايداي نايت لايتس أكثر من جون هام في حلقة الحقيبة, لكن الآن لا يمكننا التيقن من هذا, يمكن لأي شخص دفع ثمن عضوية في الاكاديمية أن يصوت على أشياء لم يراها أصلاً.

هذا القرار أيضاً قد يكون إيجابياً لبعض الناس, إذ قد يتمكن جون هام من نيل الجائزة في فرصته الأخيرة للفوز, لكن في نفس الوقت قد يكون سلبياً, مثل أن يفوز غيم أوف ثرونز وممثلوه في كل الفئات التي ترشحوا لها فقط لأنه أكثر شهرة من كل المنافسين والجميع يشاهده. يمكن تطبيق نفس المثال على باقي الفئات, مثل أن تخسر إليزابيث موس جائزتها لنجمة إمباير تاراجي هنسون, أو أن تفوز إيمي بولر أخيراً متفوقة على جوليا لويس درايفس… الخ, فهمتم مقصدي.

لكن في نفس الوقت Diana Rigg (الحيزبون أولينا في الثرونز) خسرت امام Margo Martindale, لذلك لا يمكنني تعميم هذه النظرية حقاً. كل ما أقوله هو: لا تستغربوا إذا فاز الثرونز ليلة الغد.