ستيفن نايت و كيليان ميرفي يتحدثان عن موسم Peaky Blinders الثالث

بعد موسم واحد ناجح في بريطانيا (وأمريكا كذلك, على نتفليكس) إستطاع مسلسل Peaky Blinders تجنيد نجم ضخم كـTom Hardy ليلعب دور رئيس عصابة يهوديّ في الموسم الثاني من المسلسل. وهذا لا يعني أن طاقم المسلسل يستهان به, ففي دور البطولة يوجد Cillian Murphy الذي شارك في ثلاثية فارس الظلام لكريستوفر نولان وكذا فيلم Inception, بجوار Hardy في بعضها.

وخلف عالم Peaky Blinders وشخصياته الفريدة من نوعها يوجد Steven Knight الذي خطّ نصوص أفلام كثيرة وترشح لجوائز كثيرة لعل أبرزها ترشحه للاوسكار عام 2002. Knight يقوم بكتابة كل حلقات المسلسل, مما يوضح إصراره على سرد حكاية عصابة مدينة بيرمنغهام تلك على أكمل وجه.

إن إنجاز جمع كل هؤلاء الأشخاص في مشروع واحد هو شيء يستحق التصفيق, ونحن محظوظون كفاية لأن نُشاهد نتيجة إجتماع كل هؤلاء المُبدعين, رغم إنشغال كل واحد منهم بمشاريع كثيرة, ونستمتع به.

لست هنا لأتحدث عن المسلسل أو أن أمدح فيه, الزميل عبدالرحمن قام بذلك قبلي في مقاله المخصص للمسلسل, وإذا لم تكن قد شاهدت المسلسل بعد فإن هذه هي النقطة التي يستحسن ان تغادر عندها, لأن ما سيأتي تالياً هو بدون شك حرق.

في أخر مرة رأينا فيها (تومي شيلبي), كان على وشك الإنهيار بعد نجاته من الإغتيال. وفي يونيو الماضي قامت Deadline بمقابلة مع نجم و كاتب المسلسل للحديث عما سيفعله (تومي) بعد تلك التجربة المريعة.

أين وصلتم في الموسم الثالث؟

ستيفن: يبدأ التصوير يوم 10 سبتمبر في بيرمنغهام و في الشمال, لكن على قدر الإمكان في بيرمنغهام.

هل تكتب الموسم كاملاً قبل التصوير؟

ستيفن: أكتبه كاملاً قبل البدء, لا أستطيع تركه. طريقة كتابتي هو أن أكتب الحلقات الستة كلها ثم أنظر إليها وكأنها فيلم من ستة ساعات وأعطيه بداية ووسطاً ونهاية, مع الأخذ بالحسبان أن كل ساعة يجب أن تكون فيها نهاية أو cliffhanger من نوع ما. ثم أحاول موازنة تطور الشخصيات على الساعات الستة. ولأننا نملك ممثلين رائعين, فالأمر مساعد جداً.

المشاهدون يتحرقون شوقاً للموسم الثالث منذ نهاية الثاني. ما الذي تُخبئه لهم؟

ستيفن: جيّد, أريدهم أن يتحرقوا شوقاً! برأيي الموسم الثالث هو الأفضل. أظن أن الموسم الأول و الثاني كانا رائعين, الموسم الثاني كان أفضل من الاول و الثالث أفضل من كليهما.

هل سيعود طاقم المسلسل كله؟ (توم هاردي)؟ أي قادمين جُدد؟

ستيفن: أجل, (توم) عائد. لدينا أدوار كبيرة مكتوبة بالفعل وهناك إهتمام بها من أشخاص كبار. نأمل أن نجتذب بعض الأسماء الكبيرة. أراء الجميع في المجال حول المسلسل إيجابية جداً, لذلك نحن في وضعية تمكننا من إجتذاب بعض الأسماء التي لا تقوم بمثل هذه المشاريع في العادة.

Cillian Murphy (Tommy Shelby) and Tom Hardy (Alfie Solomons) in Season 2 of the Netflix Original Series "Peaky Blinders." Photo credit: Robert Viglasky
.

ما هي الإختلافات في جوّ العمل, إن كانت, في الموسم الثاني برفقة الأفراد الجدد في الطاقم؟ لقد سبق لك العمل بجانب (توم) من قبل…

كيليان: أظن أن كتابة المسلسل تستحق الإشادة لقدرتها على إجتذاب ممثل من عيار (توم هاردي). لقد كان من الرائع اللقاء به مجدداً والعمل بجانبه من جديد, نعرف بعضنا البعض منذ فترة طويلة وبطبيعة الحال سبق له العمل مع (ستيفن) وهذا حافظ على جوّ الترابط في المسلسل. ونأمل أن نقدم شخصيات مثيرة للاهتمام عبر ممثلين جدد في الموسم الثالث.

لقد سبق لك وقلت عن الموسم الثالث: ”الحياة ستصبح أكثر ربحية, أكثر خطورة, وأكثر عالمية. توقّع ولادات, زيجات, ووفيات وتوسّع أكبر لإمبراطورية (شيلبي).“ هل يمكنك أن تضيف أي شيء على هذا الوصف؟

ستيفن: ما أبحث عنه من وراء كل هذا هو: تبدأ القصة بعائلة في الجانب السيء من مدينة إنجليزية, هل يمكنهم الهروب؟ مهما حصل, هل يمكنهم النجاة؟ إنها قصة مألوفة حول شخص ترعرع في الشوارع ويقاتل في طريقه نحو إحترام الجميع له, يبني إمبراطورية ويصبح مُحترماً, أريد أن أرى كيف ستكون نهاية ذلك. في كل خطوة يخطونها يتقدمون خطوة للأمام أو الخلف نحو مكانة أرقى, لكن هل يمكنهم الهروب من ماضيهم؟

بالحديث عن الزيجات, هل سيتم التعامل مع مسألة (تومي) و (غريس) و (ماي)؟

ستيفن: نعم, سيتم التعامل مع ذلك الأمر في بداية الموسم.

كيف تجري أمور الجدولة؟ لا بد أن الأمر صعب بالنظر إلى مسيرة (كيليان), (توم) و (أنابيل) السينمائية المشحونة وأنت كذلك يبدو أنك مشغول جداً. لابد أن ذلك أشبه برعاية الغنم.

ستيفن: كله يتمحور حول الممثلين. أنا أستطيع موائمة جدولي مع المسلسل ومعظمنا يستطيع, كل ما في الأمر هو التأكد من توفّر الممثلين للتصوير. لا أريدهم أن يشعروا وكأنهم مقيّدون, جميعهم مزدهرون في مسيراتهم السينمائية. Peaky Blinders كان جيداً لنا جميعاً ولا أريده أن يقف في وجه ذلك.

كيليان: الرائع حول Peaky Blinders هو أنه 6 ساعات من التلفزيون وحسب, تصويره يأخذ 4 شهور. لا أظن أنني أستطيع التعامل مع مسلسل من 10 حلقات. أحب كيف يتوائم المسلسل مع جدولي. تعمل بكدّ لحوالي 4 أشهر وثم تذهب للقيام بمشاريع أخرى,

إلى أي مدى تتخيل إستمرارية المسلسل؟

ستيفن: هذا مستبعد جداً, لكن أملي هو أن أنهي أحداث الحلقة الأخيرة من الموسم الاخير بالتوازي مع أول هجوم جويّ في الحرب العالمية الثانية. حاليا نقفز سنتين بين كل موسم وأخر وعلى هذا المنوال سيتطلب هذا الأمر 10 مواسم تقريباً. لربما سيتعين علينا أن نأخذ قفزات زمنية أكبر لنصل إلى تلك النقطة. لكنني سأترك القصة تذهب في مسارها الطبيعيّ.

كيليان: القصة لديها أساس متين حتماً. لطالما قالت (ستيفن) أنه يرى القصة تستمر حتى الحرب العالمية الثانية. أظن أننا في المملكة المتحدة كنا متأخرين بالمقارنة معكم في ترك مسلسلاتنا تنضج و تكبر كما الأمر في الولايات المتحدة. أظن أنه من المهم مع كاتب مثل (ستيفن) أن يُعطى له الوقت. لا يزال هناك جزء كبير من القصة ليحكى. أحب هذا العمل وأحب العمل عليه.

الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني تركت الكثير من الأمور المُعلقة وخلقت صراعات محورية. ماهي افضل لحظة في الموسم الثاني بالنسبة لك؟

ستيفن: أحب لحظة إليّ كانت في الحلقة السادسة عندما كان (تومي) يظن أنه سيُقتل على يد فرقة الإعدام لكن ينجو. أداء (كيليان) كان رائعاً.

كيليان: ذلك المشهد. أتذكر تسلمي نص الحلقة السادسة وقرأته في الحمام وكان أكثر حمام توتراً في حياتي. قرأته وظننت أنهم سيقتلون شخصيتي ولم يكن يمكنني تخمين كيف قد يخرج من موقف كهذا. ظننت أن لا أحد استطاع أن يتجرأ ليخبرني ”سنقتل شخصيتك“. لكن المشهد كان مكتوباً ببراعة و مُصوراً ببراعة أكبر و يستحقون الإشادة على ذلك.

ما الذي يميز Peaky Blinders كدراما حقبية؟

ستيفن: لماذا لم نفعل مثل داونتن؟ شعبيته كبيرة, مشاهدته تعبر طقس أسبوعي عند بعض الناس. لكن هناك نوع أخر من الدراما الحقبية. في Peaky لا نفعل تلك الأشياء التي يعتقد بعض الناس أنها ضرورية عند كتابة الأزمان الغابرة. الطريقة التي يتحدث بها الناس في معظم الدراما الحقبية رسمية للغاية. الناس لم يكونوا يتكلمون بتلك الطريقة. الشخص الوحيد الذي كان يكتب بتلك الطريقة هو (ديكنز). وإذا كان المرء يطمح أن يرتقي لما فعله (ديكنز) فعليه أن يطمح ليحكي قصة الطبقة الكادحة في إطار متخيّل.

هذا المسلسل يركز على منظور الطبقة الكادحة ولا يجد نفسه مُلزما بالرسمية. إذا غيّرت الحوارات فأنت تغير الشخصيات. تصبح عندها رسمية و بيضاء/سوداء. أحب في الأمريكين أنهم لا يشعرون بأي تأنيب ضمير عند تغيير الأشياء. عندما يصنعون ويسترن في ثمانينات القرن التاسع عشر تجد الشخصيات تتحدث كما نتحدث اليوم وتتصرف كما نتصرف اليوم.

كيليان: إنها الكتابة ومسألة أن هذه الحقبة في التاريخ البريطانيّ لم يتم التطرق لها من قبل. أنتم أيها الأمريكيون تجيدون أسطَرَةَ أبطال الطبقة الكادحة بينما في بريطانيا التركيز كله كان مركزاً على الأرستقراطية. وواقع أن هذه الشخصية معقدة ومتضررة جعل رؤية محوره طوال هذا الموسمين أمراً رائعاً. لكن فوق كل شيء جودة نصوص (ستيف), الحوارات المدهشة, ولعب دور (تومي) أمر مذهل. إنه شخصية عظيمة.

كيف تصف (تومي)؟

كيليان: لا أحب تقليص الشخصيات إلى أوصاف مبتذلة. لكن سأقول لك هذا, هذه هي أكثر شخصية مُنهٍكة لعبتها في حياتي. لا يبدو وكأنه ينام أبداً ولديه كم رهيب من الحيوية و الثقة في النفس والقناعة, وهي أمور كلها صعب بقدر ما هو ممتع تأديتها. إنه جَسُورٌ ظاهرياً.

ماهو برأيكم سبب الإعجاب بالمسلسل؟ لديه شعبية بارزة في المملكة المتحدة و الولايات المتحدة وفرنسا وفي أماكن أخرى.

ستيفن: التفاعل مع المسلسل في أمريكا كان رائعاً للغاية. والسبب يعود جزئياً لكونه يتمحور حول عائلة ذات مشاكل كبيرة ومن هذا المنطلق نتعاطف معها. وأظن أنه مع بطلنا المعيوب — و أعرف ان الجميع يكتبون أبطالاً معيوبين — نطمح جميعاً لنصبح مثله, ونرى بعضاً من أنفسنا في إخوانه الأخرين. هل أخبرتك بقصة سنوب دوغ؟ لقد أتى إلى لندن والتقيت به وأراد أن يتحدث عن كيف رأى تجارباً من حياته الخاصة في المسلسل وفكرت في نفسي ”كيف يعقل ذلك؟“ لقد رأى فيه شيئاً شمولياً ومن الواضح أننا نضرب على وتر حساس.

كيليان: لقد إنتشر المسلسل عبر حديث الناس عنه, ليس عبر حملات ترويجية أو دعائية. وهذه هي أفضل طريقة برأيي. الناس يقولون لبعضهم البعض ”يجب عليك أن تشاهد هذا المسلسل“. ربما لأنه هناك 12 حلقة فقط, فيجعلهم هذا متعطشين للمزيد. والفضل في كل هذا يعود لـ(ستيف). إنه وليد مخيّلته. إنه شغوف به لأنه أصله — عائلته كانو من ضمن عصابة Peaky Blinders — ذلك في حمضه النووي.

ستيف يقول أنك تدعو المسلسل ”الهدية التي تستمر في العطاء“. ما الذي يعنيه ذلك؟

كيليان: في أول موسمين, الأمر يتعلق بالطريقة التي تظهر بها الشخصية و المسار الغير متوقع الذي تتخذه و الأشخاص الذين يواجههم, الآن في الموسم القادم, قرأت النصوص وهي أفضل من الموسم الثاني. العودة للعب شخصية أعرفها جيداً لكن أمامها طريق طويل لتقطعه على ما أظن في قصته — تاريخياً و اجتماعياً في الزمن الذي يعيش فيه — أمر رائع و (ستيف) يعرف هذا و يريد تسليط الضوء على شيء غير معروف للغاية.

الموسيقى تلعب دوراً مهماً في المسلسل. لماذا اخترت موسيقى الروك & رول بدل موسيقى حقبية؟

ستيفن: لم يكن هذا إختياراً. هذا مختلف, مثل أن تضع عند القص موسيقى معينة وتراها تتناسب مع المشهد. بعد التفكير في الأمر, فكّرت أنه إذا وضعت موسيقى حقبية, تضع حاجزاً إضافياً بين الجمهور والشخصيات. الموسيقى تسمح لك بإضفاء مشاعر إضافية. تمنح بُعداً أخر لمشاعر معينة.

التصوير يبدأ شهر سبتمبر ويدوم 4 أشهر, أشك أننا سنرى هذا الموسم الثالث هذه السنة, لكن ننتظر ونرى. في إنتظار عودة Peaky Blinders على أحر من الجمر.