الطيار: الحلقة الثالثة – How To Get Away With Murder

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

رضوان يدخل في الحلقة الثالثة من الطيار ليخطف الأضواء من مصطفى, بمعونة من شوندا رايمز التي تريد أن تعلّمنا كيف نتفادى دخول السجن إذا ما قتلنا أحدهم (نعم, أنا أنظر إليك يا ليندلوف). عندما نتحدث عن شوندا رايمز فإننا نتحدث عن Grey’s Anatomy و Scandal (ومسلسلات أخرى أقل قيمة كـPrivate Practice و المُلغى Off the Map), هذه المرأة إستطاعت أن تنافس مسلسلات الكيبل و تترشح للإيميز أكثر من مرة, ممثلو مسلسلاتها ترشح بعضهم و فاز بعضهم بسبب نصوصها الرائعة, إن شوندا رايمز حالياً هي ملكة الشبكات, لا أحد يقارعها حالياً.

ولهذا السبب, لهذا السبب فهي تستطيع أن تنتج أي فكرة تدور برأسها لدى ABC, مهما بلغ جنون هذه الفكرة, مهما كانت تبدو مستحيلة… كـHow To Get Away With Murder.

بطاقة المسلسلHow To Get Away With Murder

الاسم: How To Get Away With Murder
موعد العرض: 25 سبتبمر 2014 على ABC
عدد الحلقات: 13 حلقة
من تأليف: Peter Nowalk
من إنتاج: Shonda Rhimes, Betsy Beers و Peter Nowalk
من بطولة: Viola Davis, Charlie Weber, Karen Cabrera
تريلر المسلسل: YouTube
القصة: دراما قانونية تشويقية تدور حول مجموعة من طلاب القانون الطموحين و معلمتهم العبقرية و الغامضة (أناليس كيتينغ). جريمة قتل ستهزّ جامعتهم بأكملها و ستغير مجرى حياتهم للابد.

لمازا How To Get Away With Murder؟

لربما موّهت قليلاً بذكر إسم شوندا رايمز في البداية بينما هي ليست مؤلفة المسلسل أو كاتبة فيه, لكن المؤلف و باقي المنتجين هم نفس الطاقم الذي جعل Grey’s Anatomy ماهو عليه, وذات الطاقم عمل على بضعة حلقات من Scandal, لذلك من المنطقيّ أن هذا الطاقم يعرف ما يفعله.

بعد جولة بسيطة على مختلف نقاد التلفاز, الأراء كلها إيجابية حول المسلسل. أبرز ما قيل حول المسلسل هو أنه لا ينتظر حلقة او حلقتين لبناء القصة, بل يدخل في معمعة الامور منذ اللحظات الأولى, و بموسم أول مكون من 13 حلقة فقط, فإنه من المضمون أن الحشو لن يكون له مكان هنا.

0how-to-get-away-with-murder_100714_1

طبعاً بكونه دراما قانونية فإنه من البديهيّ أن يتم مقارنته بـScandal الذي اثبت نفسه كأحد أفضل مسلسلات ”آل مجان“ (كما يحلو لمصطفى تسميتهم), لكن من الواضح — من قصة المسلسل و من الأراء — أنه سيكون مختلفاً جداً عن هذا الأخير, ان كان هذا ما تخشاه.

بجانب Shonda Rhimes, فإن Viola Davis هي الأخر سبب وجيه لمتابعة المسلسل, وإذا سبق لك وشاهدت إحدى أفلامها (Doubt و The Help على سبيل المثال, التي ترشحت عنهما للأوسكار) فإنك تعرف حتماً مقدرتها العالية على التمثيل و تأدية أدوار ليست سهلة. باستثناء Billy Brown (أوغست ماركس في سانز أوف أناركي) فإن بقية الطاقم كله شباب ولا يمكنني حقاً الحكم عليهم قبل مشاهدة المسلسل.

0how-to-get-away-with-murder_100714_4

في النهاية, كفكرة فإن القصة تبدو مبالغ فيها بعض الشيء و ربما غير واقعية, لذلك من العادل الإفتراض أن المسلسل سيتطلب منك ”هضم“ بعض الأفكار و الأحداث لتتقبل المسلسل. أنا لا أقول ان هذا المسلسل سيكون هو Scandal القادم أو سينال نفس نجاح Grey’s Anatomy, كل ما أقوله هو: إذا كنت تفكر بمشاهدة شيء من المسلسلات الجديدة, فإن هذا المسلسل يستحق فرصة.

ذكرت في بداية المقال أن شوندا رايمز تستطيع إنتاج أي فكرة تشاء على شبكة الأبجدية ABC, مهما بلغت تفاهتها. لكن هذا يعود لسبب وجيه: شوندا رايمز تحرز النتائج, حتى عندما لا يكون المسلسل من تأليفها. شوندا بخبرتها ستسيطر على المسلسل و ستمنعه من التوجه إلى اتجاهات خاطئة تؤدي به إلى حتفه, و هذه لوحدها ضمانة كافية للمسلسل.

0how-to-get-away-with-murder_100714_3

3 أيام فقط و ينطلق HTGAWM على شاشة ABC.